الجمعة، 4 أكتوبر 2013

SIDI CHIKER سيدي شيكر، اربعاء سيدي محمد التيجي قبيلة احمر

SIDI CHIKER سيدي شيكر، اربعاء سيدي محمد التيجي قبيلة احمر

abraj alyawm


برج الحمل | صفات الحمل | مشاهير الحملتوقعات برح الحمليوم رائع فأنت سعيد الحظ وستزيد سعادتك بسماع بعض الأخبار السارة بشأن مهنتك.تستعد اليوم للقيام ببعض المشروعات الجديدة وستحدث تقدما مذهلا.
برج الثور | صفات الثور | مشاهير الثورتوقعات برح الثورربما تجد نفسك مهتما بالأعمال الفنية ومن المحتمل أيضا أن يكون لأصدقائك تأثير عليك. ننصحك بأن تخطط جيدا فاليوم مناسب لتنفيذ بعض الخطط.
برج الجوزاء | صفات الجوزاء | مشاهير الجوزاءتوقعات برح الجوزاءأنت اليوم مسؤول عن شراء مستلزمات المنزل حيث تتمتع بحس جمالي عال مما يجعلك تشعر بمتاعب الآخرين. يفاجئك اليوم شخص ما بزيارة غير متوقعة ولكنك ستسعد بها.
برج السرطان | صفات السرطان | مشاهير السرطانتوقعات برح السرطانتتفاجئ اليوم بعدة اتصالات ومكالمات هاتفية غير متوقعة ولكنها ستكون سببا في سعادتك وهذه المكالمات ربما تكون من الحبيب أو من صديق حميم.
برج الاسد | صفات الاسد | مشاهير الاسدتوقعات برح الاسدبعض التجارب والأنشطة التي تقوم بها اليوم ربما تعطيك فرصة عظيمة لزيادة العائد المادي. من المحتمل اليوم أن تكون لديك أفكار جديدة وربما تكون لديك رغبة في تطبيق الأفكار.
برج العذراء | صفات العذراء | مشاهير العذراءتوقعات برح العذراءتلاحظ اليوم أنك تنجذب إلى الأشكال الفنية المختلفة وربما تلفت نظرك بعض المعارض الفنية. قد تعمل اليوم على تطوير حسك الموسيقي فاحرص على تنمية مواهبك باستمرار.
برج الميزان | صفات الميزان | مشاهير الميزانتوقعات برح الميزاناليوم تساعدك صراحتك في التعامل مع المواقف الصعبة في حياتك المهنية، حيث تتلقى دعمًا غير متوقع. تَقَبل ذلك، وحاول بناء علاقة أقرب مع المؤيدين لك.
برج العقرب | صفات العقرب | مشاهير العقربتوقعات برح العقربالآن وقتك! سوف تتعرض في العمل لسيل من التحديات والخطط الجديدة. إذا أبديت بعض الاهتمام بهذه التحديات والخطط، فسوف تكَوِّن أصدقاءً جدد
برج القوس | صفات القوس | مشاهير القوستوقعات برح القوسأنت محظوظ اليوم جدا فمن المتوقع أنك ستجد فرصا عديدة لبداية مشروع عمل جديد مما يشجعك على تنفيذ أحلامك وطموحاتك.
برج الجدي | صفات الجدي | مشاهير الجديتوقعات برح الجديتسعى اليوم للتجديد فخطط للقيام برحلة طويلة لمكان لم تزوره من قبل وربما تكون تلك الرحلة بصحبة أصدقائك أو الحبيب. لا تقلق فستجد سهولة في التجهيز لهذه الرحلة.
برج الدلو | صفات الدلو | مشاهير الدلوتوقعات برح الدلوتستحضر وتسترجع اليوم ذكريات الطفولة بسبب زيارة شخص ما لم تره منذ وقت طويل. كن مستعدا فربما تواجه اليوم بعض المشاكل النفسية أو العاطفية.
برج الحوت | صفات الحوت | مشاهير الحوتتوقعات برح الحوتربما تبدأ اليوم قصة حب من أول نظرة وقد تتفاجأ برؤية أو لقاء شخص لم تره من فترة طويلة.تعرف اليوم بعض الأخبار الجديدة عن شريك حياتك.

الخميس، 3 أكتوبر 2013

ملف تعريفى بالعلوم الروحانية



ملف تعريفى بالعلوم الروحانية




القرآن الكريم هو كتاب الله الكامل وقد حفظه الله ولايمسه الا المطهرون(الركِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَات ِإِلَىالنُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) (ابراهيم:1) (هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (الحديد:9) (رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْتَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً) (الطلاق:11)


نجد بأن القرآن الكريم به القصص القرآنية لنعلم أخبار الأنبياء والرسل وبه الشريعه لنعلم المعاملات وبه العلوم الطبيعية كالطب والطبيعة والفلك وغيرها وبه المواعظ وبه الرحمة والنور وبه الحكمة وبه العلوم الروحانية وبه المعرفة بالله والملائكة وبالغيبيات وبه جرعات الترقى والوصول فنجد بأن القرآن الكريم به علوم ظاهرة منها الشريعة وعلوم الطبيعه والتاريخ والفلك والتدين وهناك علوم باطنة تتعلق بالغيبيات والروحانيات والحكمة والترقى للمعرفة والحقيقة ولايصح لمشتغل بالعلوم الظاهرة أن يتكلم فى علوم الباطن الا إن كان قد عمل بها ويتكلم عنها ذلك لأن علم الباطن لا يعلمه الا المؤمنين وتتدرج الكشف للمعلومات حسب درجته عند الله وعلم الروحانيات كان موجودا قبل الأسلام منذ عهد آدم ونجد التراث لكل نبى من الأنبياء ولكل ولى وعارف فسيدنا ادريس علم رسالة الرمل وسيدنا على علم الجفر ونبى الله سليمان كان يحكم الجن (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ) (النمل:20) والطير (قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ) (النمل:39) وكان لديه وزير للشئون الروحانية هو آصف ابن برخيا (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاًعِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَفَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) (النمل:40) يلاحظ بأن العلوم المادية أصبحت بديلا للعلوم الروحانية التى كانت فى السابق هى التى يتعامل بها الأنسان أى أن العالم فى الماضى كان متحضرا مثل الآن لأن العلوم الروحانية كانت تعوض الفرق فمثلا الآن التلفزيون ينقل الرؤية من مكان لآخر كان بديلا عتها الكشف يمكن الأنسان أن يطلع ويرى الأمور من على بعد وكانت هذه الأمور تخصص للصالحين أو يستمع للأصوات من على بعد ولعنا نذكر موضوع ياسارية الجبل فنتذكر فيه بأن سيدنا عمر ابن الخطاب رأى جيش المسلمين فى المعركة وأنه أثناء خطبته للجمعة قال ياسارية الجبل فسمعه قائد الجيش ياسارية وذهب للجبل حسب أمر أمير المؤمنين أما الآن أصبح التليفون هو الوسيلة وهذا متاح لكل الناس مع اختلاف درجاتهم فالماديات تحل وتعمم محل الروحانيات .


لكن مازال للروحانيات ميزاتها لأنها تغطى كل شىء سواء وصلت اليه الماديات أم لم تصل ولكى نعرف عن الروحانيات فأنها تتعلق بما تستطيع الروح الأنسانية أن تفعله والماديات هى ما يستطيع الأنسان كجسد أن يفعله بواسطه الفكر والعلوم الطبيعية والعمل وبالنسبة للروحانيات والذى أقصده العليا منها التى تعتمد على الارادة والأيمان بالله لتقوية الروح لكى يتم التصرف فى الأمور بواسطة الروح فالأمر بسيط ليس معقدا فهناك أسماء الله موجوده منذ خلق الله آدم وعلمها الله له(وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:31) 


وقد توارثها الأنبياء وتم استخراج دعوات منها فكانت هذه الدعوات باللغة التى كان عليها هؤلاء الأنبياء وهذه الدعوات معروفه الى الآن وهى أسماء الله بلغات مختلفه منها السريانية أو العبرية وعندما يريد إنسان أن يستخدمها فإنه يجب عليه التطهر وعبادة الله أولا ثم إختيار مكان محدود خاص به بحيث لايدخل فيه الا وهو طاهر ويقرأ الورد الذى يتكون من أسماء الله عدد كبير من المرات لكى يتروحن أى أن روحه تصبح لها قوة روحانية وبعد مدة حوالى 40 يوما يكون مهيأ للتعامل الروحانى ولابد أن يكون لديه ثقافة روحانية وهى الأتجاه للخير إعتبار كل المخلوقات أمم مثلنا لهم حقوقهم (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) (الأنعام:3والتعامل مع كل المخلوقات بالحسنى وبالحق وبالرحمة وبالشريعة وعدم الكبر والأخلاق وعدم التدخل فيما لايعنيه وتكتم الأسرار 


والأنسان معرض لأختبارات تزيد كلما علت منزلته والتأكد من أن الأمور كلها بيد الله وأنه عندما يدعوا الله موقن بالأجابة والتوكل على الله فالروحانيات هى علوم متخصصه لقوم يؤمنون بالله ولهم منزلة عند الله وعلى أساس هذه المنازل إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، وإن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن: يكره الموت، وأنا أكره مساءته * 


والعلوم الروحانية بعد نزول القرآن الكريم أصبحت مفهومة بلغتنا وأصبحت أقوى تأثيرا وللمتطلع فالقواعد واحدة وقد أصبحت الآيات القرآنية منظمة لمايحتاجه الروحانية ونظرا لأن الروحانيات تعتمد على أسماء الله وصياغتها فى دعوات والقرآن الكريم به سور وآيات تؤدى المطلوب تماما كالسابق وحيث أن الأنسان به الخير والشرير فالمقصود بالعلوم الروحانية هى العليا حيث يتبع مالايغضب الله ولكن هناك إنسان ليس فى مستوى عالى أو حتى ليس متدينا ويتبع الشر فإن هؤلاء أيضا يمكن أن يتعلموا هذه العلوم ليستخدموها فى تسخير الجن لفعل مايطلبون ولكن الأمر يتطلب أن يقوا أنفسهم من هجوم الجن عليهم ويعلمون مايجعلهم لايخطئون فى تعاملهم مع الجن حتى لايحاكموا هؤلاء .. (أَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَالْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً) (الجـن:6)


وأصبح العلم الروحانى العلوى بالقرآن الكريم أكثر ثراء وأفضل من أى وقت مضى والمهم فى الأنسان المتقى لربه لكى يفعل به الخير للأنسان ومن العروف الدعوات التى كانت فى السابق مثل البرهتية والجلجلوتية.




والآن بأسماء الله الحسنى وبالقرآن الكريم




بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله وبالله ومن الله والى الله وعلى الله وفى الله ولا اله الا الله وما النصر الا من عند الله ولا حول ولا قوه الا بالله العلى العظيم بحق حق الله وبقدرة قدرة الله وبعظمة عظمة الله وبسلطان سلطان الله وبعز عز الله و بنور وجه الله وبما جرى به القلم من عند الله الى خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ابن عبد الله ورسول الله تبارك اسم الله وجل ثناء الله ولا اله غير الله حى قيوم مالك الملك بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام عزيز جبار متكبر قهار قوى متين قادر مقتدر شديد البطش شديد العقاب سريع الحساب لا يغلبه غالب ولا ينجو منه هارب بحول الله وقوته وعظمة اسمائه و اياته و بقدرة الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد ولم يتخذ صاحبة ولا ولد سبحان من انشق من نوره السموات والارض وخضع كل شئ بقدرته و يسبح الرعد بحمده والملائكه من خيفته و انه لقسم لو تعلمون عظيم انه لقران كريم فى كتاب مكنون لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين هو الاول والاخر والظاهر و الباطن و هو بكل شئ عليم هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أين ما كنتم والله بما تعملون بصير له ملك السماوات والأرض وإلى الله ترجع الأمور يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وهو عليم بذات الصدور هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماءالحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم \بسم الله الملك المالك ذى الملك والملكوت والقدره والقوه والعزه والجبروت مالك الاملاك العرشيه والكرسيه والسماويه والارضيه تبارك الله رب العالمين هو الله الذى لا اله الا هو عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم \بسم الله الملك المالك ذى الملك والملكوت والقدره والقوه والعزه والجبروت مالك الاملاك العرشيه والكرسيه والسماويه والارضيه تبارك الله رب العالمين ذوالقوة البالغه والعزة الشامخه نور الانوار روح الارواح سبوح قدوس رب الملاكة والروح سبحانه المتعالى المتجلى بجبروته المنفرد بالعزة والكبرياء لا اله الا الله الفرد القائم و السلطان الدائم تباركت ياربى وتعاليت يا الاهى ولم ازل بنورك منصورا وعلوت مقاما كبيرا وقهرت كل متمرد جبار بهيبه القهار العزيز الذى الذى لاالاه الا هو الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار فلازال قدوسا عليما كبيرا الله رب العالمين المتكبر الخالق البارىء المصور الغفار القهار الذى لم يزل لدعاء عبده مجيبا بعزه الوهاب الرزاق الفتاح العليم توكلت عليك يالله وجعلت ذكر اسمائك لى سر القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل سبحانك فلازلت سميعا بصيرا حكما عدلا لطيفا خبيرا بعظمه الحليم العظيم الغفور الشكور لااله الاهو تعالى ربا عليا كبيرا عليم الصمد ياهو ملك الارض والسماء مسير الرياح واله الخلق اجمعين وملائكته روقيائيل جبرائيل سمسمائيل ميكائيل صرفيائيل عنيائيل كسفيائيل الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب الواسع الحكيم الودود المجيد الذى تفرد بالوحدانيه باسم الله العظيم الاعظم رب السموات والارض وقاهر الكل بربوبيته لااله الاهو تبارك وتعالى جلاله على كل جلال له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير الباعث الشهيد الحق الوكيل القوى المتين الولى الحميد المبدىء المعيد المحصى المميت لااله الاهو وبحق السيف ونورا منيرا اهيا شراهيا ادوناى اصباؤوت آل شداى السيف ونورا منيرا وبحق من كان فى السماء عرشه وفى الارض حكمه ولم يزلحكيما خبيرا السيف ونورا منيرا توكلت علي الله
راد بالأعمال الروحانية : الأعمال التي تفوق قدرة الحواس الطبيعية أو قدرة العقل كجلب النفع أو دفع الضرر ، وهذه الأعمال لها أقسام متعددة فمنها ما هو خير ومنها ما هو شر ويكون مدى استخدام الخير والشر منها على ذات المستخدم فالإنسان الذي يسعى للإصلاح بين الناس ويساعدهم على حل مشاكلهم يكون عمله الروحاني خيراً وبالعكس فالشخص الذي يسعى بهذه الأعمال إلى الإيقاع بالناس وزرع الحقد والضغينة بينهم بأعمال التفرقة أو المرض أو سوء الحظ فإن عمله الروحاني يكون شرا وعامة أعمال الخير تكون أكثر استجابة وسرعة في نجاحها خاصة إذا ابتغى الروحاني خدمة الناس ومساعدتهم لأن خدام الأسماء والأعمال من الروحانيين يحبون تقديم المساعدة للناس ، وبالعكس فإن أعمال الشر والفراق والجنون وما إلى ذلك تكون بطيئة الإستجابة وقد لا تحصل إلا إذا عمد المستخدم إلى الإستعانة بالأعمال السفلية وأقصد بالأعمال السفلية تلك الأعمال التي يستعين بها المستخدم ويعتمد في نجاحها على الشياطين وهذه الأعمال محرمة كما سيجيء عند حديثنا عن الأعمال الروحانية بين الحلال والحرام ـ فالأعمال الروحانية سلاح ذو حدين يمكن أن نستفيد منه في حياتنا وقضاء حوائجنا وحل مشاكلنا ويمكن أن نستخدمه في تدمير مبادئنا وتحطيم قيمنا وإلحاق الضرر والأذى بالآخرين ، ويكون مدى استخدام هذا السلاح في الأوجه المشروعة أو غيرها على أخلاقيات المستخدم ودينه ومبادئه . وأنا أناشد كل مستخدم أن يراعي دينه وضميره في عدم إلحاق الضرر بالآخرين وأُذكره بأن حكماء الجان وروحانييهم يرفضون أي ضرر يكونون هم سبباً في إلحاقه بالآخرين . 

العلوم الروحانية بين الحلال والحرام : 
يتبادر عند الكثيرين من الناس في بعض الأحيان سؤال حول الحكم الشرعي لاستخدام العلوم الروحانية هل هو حلال أم حرام ؟ ومع الأسف نرى أن العديد من الناس على اختلاف مستوياتهم الثقافية يتسرع في الحكم عليها ويجزم بالتحريم وهو لايعرف معناها وأقسامها بل يبالغ البعض بتكفير مستخدمها وأنا لا أعرف على أي أساس شرعي احتجوا في ادعائهم هذا ـ وأنا متأكد أن الذي يسارع في الحكم في مثل هذه الأمور ليس له دراية بالأحكام الشرعية ولم يدرس بعمق النصوص القرآنية ولم ينظر في أقوال المفسرين والفقهاء بل أجزم أنه لا يفرق بين العلوم الروحانية وأقسامها والسحر الذي يراد به إلحاق الضرر بالناس والذيحرمه القرآن الكريم والسنة النبوية ، ولتوضيح هذه المسألة نقول وبالله التوفيق . لا يمكن لنا أن نذكر حكم شرعي واحد في العلوم الروحانية لأنها تشمل علوماً كثيرة وكل علم له حكمه الخاص به ونحن سنوضح العلوم التي تخص كتابنا هذا ولا نخرج أو نطيل خشية التوسع والاستطراد . 

1. الأعمال الروحانية : تنقسم
الأعمال الروحانية إلى خير وشر فإذا كانت أعمال خير وليس فيها ما يدل على الكفر أو التوسل أو التقرب إلى الجان فهذه لا بأس بها والله أعلم ، أما أعمال الشر فإذا كانت كذلك أي ليس فيها صيغ كفرية أو ما يدل على الإستعانة والتقرب إلى الجان فلا بأس بها إن عملت لمستحقها " الإنسان الظالم ، أو المتعدي ، أو الماجن " كعمل الفرقة لأشخاص يجتمعون على الاثم والفساد والعدوان وإن كان الأفضل تركها والإستعانة بالأدعية والأذكار وخواص الأسماء الحسنى والآيات القرآنية فإنها أقوى استجابة وأما إذا كانت الأعمال الروحانية سواء خير أو شر تحتوي على صيغ كفرية أو استعانة بالجان بالتقرب إليهم بأمور غير شرعية فهذا لا يجوز قطعاً، وصرح بذلك أغلب أئمة وعلماء الإسلام والله أعلم . 

2. الأقسام والعزائم والمنادل وغيرها : 
إن كانت صيغها ومعانيها عربية أو غير عربية مفهومة المعنى وتحتوي على آيات قرآنية أو أذكار نبوية وليس فيها أي شيء يدل على الكفر أو الحرمة فهذه لا بأس بها وقد صرح كثير من علماء الإسلام بجوازها وعدم حرمتها . وأما إذا كان العكس أي فيها ما يدل على الكفر فهذه حرام قطعاً . 

3. الطلاسم والأرصاد الفلكية : 
ربطت الطلاسم بالأرصاد الفلكية للعلاقة الوثيقة بينهما . والطلاسم قد صرح الكثير من العلماء بحرمتها لأن أصلها غير عربي وغير مفهوم كما أن كاتبها أو عاملها يعتقد بتأثيرها وتأثير الأفلاك على قدرة الله تعالى المؤثرة في كل شيء وهذا الأمر قطعاً محرم ليس في الإسلام فحسب بل في جميع الديانات السماوية. وهنا أود أن أوضح مسألة ولكني أوجهها لذوي العلم والاختصاص وهي أنه إذا قام الروحاني بعمل طلسم واستخرج حروفه أو إعداده من الآيات القرآنية أو الأدعية والأذكار أو أسماء الله ـ تعالى ـ أو ما شابه ذلك وحولها إلى حروف روحانية وكتبها في وقتها الخاص وأراد بها الخير ولم يعتقد بتأثير الكواكب والطلسم بذاته بل اعتقد أن المؤثر هو الله ـ تعالى ـ الذي أودع أسراره في الحياة فهذا الفعل فقط قد صرح بعض علماء الإسلام بجوازه ، وأما غير ذلك كالطلاسم غير مفهومة المعنى أو الطلاسم التي يفعلها الروحاني لإنزال الضرر بالآخرين أو التي تحتوي على معاني كفرية وشركيةفهذه قطعا حرام والله أعلم . 

4. الاستخدامات والإستحضارات : 
هذا القسم كغيره من الأعمال الروحانية منه الحلال ومنه الحرام فالحلال يعتمد على ذات القسم وألفاظه وخدامه من الجن إن كانوا صالحين فحلال أو عكس ذلك فحرام قطعاً . 

5. الأوفاق والحروف وخواصها : 
هذا العلم المستقل عن الأعمال الروحانية له علاقة بها ولذلك ذكرناه هنا ، وقد اختلف فيه العلماء على قولين فالأغلبية منهم قالوا بحلاله والبعض ممن لم يتعمق بدراسته صرح بتحريمه أو بكراهيته ولكن الصحيح أنه مباح وحلال وقد يثاب مستخدمه إن استخدمه في الخير بعكس ما إذا استخدمه في الشر [راجع تفسير مواهب الرحمن في تفسير القران ، للشيخ عبد الكريم المدرس ، ج1 . وكتاب الفتاوى الحديثة لأبن حجر الهيثمي ، ج1 ، ص 82 ـ 83 . ] . هذه بعض أحكام استخدامات هذه العلوم ذكرتها مختصرة من كتب التفسير والفقه ومن أراد التوسع في ذلك فليراجع الكتب الفقهية المطولة . 


أقسام الأعمال الروحانية وأنواعها : 
يمكن تقسيم الأعمال الروحانية حسب التصرف في استخدامها إلى أقسام متعددة وفيما يلي تفصيل ذلك .

1. أعمال الخير : 
وهي كل عمل يبغي به المستخدم الإصلاح والخير أو قضاء الحوائج وتسهيل الأموركأعمال المحبة والتهييج والجلب وزواج البنت البائرة وجلب الزبائن إلى محلالتجارة وقضاء الحوائج وغيرها من الأعمال التي سنذكرها ونوضحها في الفصل الرابع . 


2. أعمال الشر :
وهي الأعمال التي يبغي بها المستخدم إيذاء الآخرين وإلحاق الضرر بهم لقاء دراهم معدودة وهذا النوع من الأعمال له صور متعددة كأعمال الفرقة والبغضة وأعمال التسليط والإرسال والرجم وأعمال الربط والعقد وأعمال الهلاك والقتل وغيرها . 


3. الدعوات والعزائم : 
الدعوة أو العزيمة ، هي مجموعة ألفاظ مرتبة على شكل دعاء طويل أو قصير يحتوي في كثير من الأحيان على كلمات سريانية [الألفاظ السريانية الموجودة في الأقسام والدعوات الروحانية غير الألفاظ السريانية التي يتكلم بها النصارى لأن السريانية الروحانية قديمة ومنها ما يعد لغة التخاطب بين الجان. ] أوعبرية فضلا عن العربية يقسم بها الروحاني على الجن أو الشياطين بغية تحقيق طلب معين أو قضاء حاجة أو ما إلى ذلك . وهذه الدعوات والأقسام والعزائم منها ما هو محرم لما فيها من التذلل للشيطان والإستعانة به ونبذ الأديان السماوية ، ومنها ما هو حلال كالطلب من الروحانيين أو الجن المسلم الصالح المساعدة في استشارة أو قضاء حاجة بقراءة الدعوة عليهم بشروط معينة ليس فيها ما يوجب الخروج عن الدين أو الكفر حتى وإن كانت بألفاظ غير عربية ولكن شرط أن تكون معروفة المعنى ومن هذه الدعوات دعوة البرهتية العظيمة أو العزيمة الجامعة المنسوبة لآصف بن برخيا أو القسم السليماني أو الدعوة الجلجلوتية المباركة وغيرها . 


4. الخلوات والإستخدامات : 
وذلك بأن يعمد المستخدم إلى الإنعزال في مكان بعيد عن الناس والضوضاء على أن يكون نظيفاً وطاهراً بدناً وثوباً ومكاناً وفي كثير من الخلوات يكون صائماً أيضاً لكي تسمو روحه ويتمكن من الإتصال بالجان أو الروحانيين ثم يتلو دعوته أو أسماءه وهو يشعل البخور وبعد إنهاء المدة يحصل له الحضور ويكون بينه وبين الجني الذي استحضره عهد وميثاق وعندئذ يستطيع المستخدم أن يستفيد من هذا الخديم فيما يريد ، وللخلوات شروط وقواعد لا يمكن أن نذكرها هنا خشية الإطالة . 

فائـــــــــــــــــــــــــدة : 

يختلف العهد والميثاق بين الجان
الصالح أو المؤمن أو الروحانيين وبين الشياطين والجن الكافر ، فالجنالصالح أو الروحانيون يشترطون على المستخدم أربعة شروط رئيسة هي: 

1. المواظبة على النظافة وصلاة الجماعة . 
2. تحري الطعام والرزق الحلال . 
3. المواظبة على صيام التطوع كصيام الاثنين والخميس مثلاً . 
4. زيارة مقابر المسلمين كل أسبوع مرة أو مرتين . وغالبيتهم يشترطون التمسك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف بوصفه شرطا أساسيا للعهد والميثاق ومخالفته تعني انقطاع العلاقة والاتصال . 
أما الشروط التي يفرضها الشيطان أو الجني الكافر فهي : 
1. الكفر بجميع الأديان السماوية . 
2. المواظبة على أفعال الدعارة كالزنا والفاحشة حتى بالمحارم . 
3. المواظبة على تقديم القرابين للشيطان وتشمل هذه القرابين أطفالاً صغاراًيذبحون للشيطان ، كما كان يفعل السحرة في اوربا في القرون الوسطى . 
4. السعي بأعمال الشر التي تؤذي الناس وتلحق بينهم العداوة والبغضاء . وهذا العهد يشتمل على صور فعلية يقدمها الساحر
 للشيطان كأن يضع قدميه على كتاب الله تعالى أو يبول عليه والعياذ بالله أو يكتب آيات الله على خرق النجاسة كما يكون قد دخل خلوته وهو نجس بدناً ومكاناً ويتقرب إلى الشيطان بكل عملمشين وقبيح حتى قد يطلب منه الشيطان أن يزني به وكلها أفعال توجب لعنة الله والملائكة والناس أجمعين . نسأل الله العافية . 

5. المنادل : 
وهذه الطريقة كثيرة الانتشار عند جميع الذين يشتغلون بهذه العلوم وهي بأن يسعى المستخدم بتحضير مرآة أو فنجان فيه زيت يضع فيه قطرة حبر اسود لكي تعكس الرؤية أو غير ذلك من طرائق الرؤية ثم يأمر صبي دون سن البلوغ بأن يركز نظره على المرآة ومن ثم يبدأ الروحاني بقراءة قسم تحضير المندل حتى يحضر الجان في المرآة ويراهم الناظر ( الصبي ) ويسألهم عما يريد ولا تكون الرؤية إلا للصبي الذي يعد وسيطاً ما بين الجن والمستخدم. والمنادل منها ما هو سفلي أي يحضره الشياطين أو الجن الكافر ومنها ما هو علوي يحضر فيه ملائكة أو روحانيون أو جان صالح ويعتمد نوع الحضور على القسم الذي يقرأ 

فائــــــــــــــــــــدة : 

المقصود بكلمة روحاني من الجن أو روحانيون هم صالحي الجن ومؤمنيهم الذين هم أحرص الجان على عبادة الله تعالى وتقواه فيرتقون من مستوى الجن إلى مستوى
الملائكة بالعبادة والطاعة لله تعالى فيسمون روحانيين ، وهذه اللفظة أصبحت
تطلق على المشتغل بالعلوم التي لها علاقة بالجن والأرواح..[/color]وصلني علي الايميل وانا انقله للفائده

عذاب القبر في الكتاب والسنة


ملخص الخطبة
1- القبر أول منازل الآخرة. 2- مشروعية زيارة القبور. 3- ماذا يكون في القبر. 4- عذاب القبر في الكتاب والسنة. 5- أسباب عذاب القبر. 6- أسباب النجاة من عذاب القبر. 7- موقف المسلم من عذاب القبر.
الخطبة الأولى





قال تعالى:  حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون  [المؤمنون:99-100]. 
هذه قولة الكافر عند الاحتضار ثم ما يقوله في قبره في لهفة أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا، يقول قتادة رحمه الله: إن الكافر لن يطلب أن يعود إلى مال أو أهل أو ولد إنما يتمنى أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا، فرحم الله امرأ عمل فيما يتمناه الكافر عندما يرى العذاب، والبرزخ الحاجز بين الدنيا والآخرة، وهي القبور حيث يُنعم المؤمنون ويُعذب الكافرون والعاصون.
فما القبر؟ وما صفته؟ وهل للقبر عذاب؟ وما أسبابه؟ وكيف النجاة منه؟
القبر: أول منازل الآخرة، يكرم فيه المؤمن تهيئة لما ينتظره في الجنة ويعذب فيه الكافر والعاصي تهيئة لما ينتظره في جهنم.
وينبغي أن تعلم:
أن الموت كأس وكل الناس شاربه قال تعالى:  كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام  [الرحمن :26-27].  كل نفس ذائقة الموت  [آل عمران:185].  كل شيء هالك إلا وجهه  [القصص:88]. فلا منجى ولا مهرب.
إن زيارة القبور مستحبة لقوله : ((كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها فإنها تذكركم الآخرة))([1]).
لما فيها من التذكر والاعتبار وكان عثمان بن عفان  إذا وقف على قبر بكى حتى تبتل لحيته فسئل عن ذلك وقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي إذا وقفت على قبر؟ فقال: سمعت رسول الله  يقول: ((إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه صاحبه فما بعده أيسر وإن لم ينج منه فما بعد أشد))([2]).
يقول ابن القيم رحمه الله: كان النبي  إذا زار القبور يزورها للدعاء لأهلها والترحم عليهم والاستغفار لهم ومر يوما بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: ((السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر))([3]).
كان الربيع بن خثيم قد حفر في داره قبر فكان إذا وجد في قلبه قسوة دخل فيه فاضطجع ثم يصرخ (رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت) ثم يرد على نفسه: يا ربيع قد رجعت فاعمل، ووقفة على القبور تريك الأعمار المتفاوتة، ومآلك إلى هذه الحفرة الضيقة، فناء هذه الأبدان التي أوليتها اهتمامك، تركك وحيدا فلا زوجة ولا ولد.
وأما صفة القبر: فاعلم أن للقبر:
أ- كلام: للحديث: ((إن الميت يقعد وهو يسمع خطو مشيعيه فلا يكلمه شيء إلا قبره ويقول: ويحك ابن آدم أليس قد حذرتني وحذرت ضيقي ونتني ودودي فماذا أعددت لي؟))([4]).
ب- ضمة: للحديث: ((للقبر ضغطة لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ)) وفي رواية: ((هذا الذي تحرك له العرش، وفتحت له أبواب السماء، وشهد له سبعون ألفا من الملائكة لقد ضم ضمة ثم فرج عنه))([5]).
ج- فتنة: اتفق أهل السنة والجماعة على أن كل إنسان يسئل بعد موته قبر أم لم يقبر فلو أكلته السباع أو صار رمادا لسئل عن أعماله وجزي بالخير خيرا وبالشر شرا: للحديث: ((إن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه  إنه ليسمع خفق نعالهم، أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد؟ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله قال: فيقول: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة، وأما الكافر والمنافق فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقولان: لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطراق من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة فيسمعها من عليها غير الثقلين))([6]).
وأما هل للقبر عذاب؟: فإن عذاب القبر ثابت في الكتاب والسنة.
من الكتاب
1- قال تعالى: ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون [السجدة:21]. قال ابن عباس: جزء منه في الدنيا والنصيب الأكبر منه في القبر والعذاب الأكبر هو عذاب جهنم، قال مجاهد: يعني به عذاب القبر.
2- قوله تعالى:  وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب  [غافر:45-46].
قال ابن كثير: وهذه الآية أصل كبير في استدلال أهل السنة على عذاب البرزخ في القبر([7]). حيث أثبت سبحانه لآل فرعون عذابا في الليل والنهار ويوم تقوم الساعة ينتقلون إلى العذاب الأكبر في جهنم.
قوله تعالى:  ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون  [الأنعام:93]. فالأمر لا يتأخر إلى انقضاء الدنيا فهم يعذبون قبل قيام الساعة الكبرى وهو عذاب القبر.
ب- ومن الحديث:
حديث: ((القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار))([8]).
((لولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يريكم عذاب القبر فقالت أم بشر: وهل للقبر عذاب؟ فقال: : إنهم ليعذبون عذابا تسمعه البهائم))([9]).
ومن دعائه  وبعد التشهد الأخير: ((اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال))([10]).
ما هي أسباب عذاب القبر:
1- التهاون في الطهارة وسوء الخلق: للحديث: ((إن النبي  مر على قبرين فقال: إنهما يعذبان، وما يعذبان في كبير، أما هذا فكان لا يستنزه من البول، وأما هذا فكان يمشي بالنميمة))([11]).
النميمة نقل الكلام للإفساد بين الناس والتنزه هو الاستبراء والتطهر للحديث: ((تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه))([12]).
2- التهاون في الوضوء وتركه نصرة أخيه المظلوم للحديث: ((أمر بعبد من عبيد الله أن يجلد في قبره مائة جلدة فما زال يسأل الله عز وجل حتى صارت جلده فلما ضرب اشتعل عليه قبره نارا فلما أفاق قال: علام جلدتموني؟، فقيل له: إنك صليت صلاة من غير طهور ومررت على مظلوم فلم تنصره))([13]).
وأمة الإسلام واقعة في هذا الإثم فكم من مستصرخ أو مستنجد تستباح أرضهم وأعراضهم وأمة الإسلام لاهية سادرة في عبثها ولهوها.
3- أو جريمة كالسرقة: كان رجل يقال له كركرة على متاع رسوله  فمات فقال النبي : ((هو في النار وإن الشملة تشتعل عليه نارا في قبره)) فذهبوا ينظرون إليه فوجدوا عباءة قد غلها))([14]). والغلول: السرقة من الغنيمة. والشملة: هي الكساء من الصوف يتغطى به.
يقول ابن القيم رحمه الله: فعذاب القبر عن معاصي القلب والعين والأذن واللسان والبطن والفرج واليد والرجل، ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين والفائز منهم قليل فظواهر القبور تراب وبواطنها حسرات([15]).
وأما أسباب النجاة من عذاب القبر:
1- أعظم أسباب النجاة من عذاب القبر هي الشهادة في سبيل الله فنسأل الله أن يبلغنا إياها بمنه وكرمه أمين.
سئل رسول الله : ((ما بال الشهداء لا يفتنون في قبورهم؟ فقال: كفى ببارقة السيف على رأسه فتنة))([16]).ويقول: ((إن للشهيد عند الله سبع خصال: أن يغفر له من أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويحلّى حلة الإيمان، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منه خير من الدنيا و ما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه))([17]).
2- المداومة على قراءة سورة تبارك للحديث: ((إن في القرآن سورة ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له))([18]).
3- الأعمال الصالحة الخالصة: للحديث: ((إن الميت إذا وضع في قبره، إنه يسمع خفق نعالهم حين يولوا مدبرين فإن كان مؤمنا كانت الصلاة عند رأسه وكان الصيام عن يمينه وكانت الزكاة عن شماله وكان فعل الخيرات من الصدقة والصلاة والمعروف والإحسان إلى الناس عند رجليه فيؤتى من قبل رأسه فتقول الصلاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي عن يمينه فيقول الصيام: ما قبلي مدخل، ثم يؤتي عن يساره فتقول الزكاة: ما قبلي مدخل ثم يؤتي من قبل رجليه فيقول فعل الخيرات من الصدقة والمعروف والإحسان: ما قبلي مدخل))([19]).
4- أن يموت يوم الجمعة أو ليلتها: للحديث: ((من مات ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أجير من عذاب القبر وجاء يوم القيامة وعليه طابع الشهداء))([20]).
5- المرابط في سبيل الله: للحديث: ((رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله وأجري عليه رزقه وأمن الفتان))([21]).
6- أن يحاسب العبد نفسه ويجدد توبته قبل النوم، يقول ابن القيم رحمه الله: ومن أنفع الأسباب المنجية من عذاب القبر أن يجلس الرجل عندما يريد النوم لله ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ثم يجدد له توبة نصوحا، ويفعل هذا كل ليلة فإن مات من ليلته تلك مات على توبة وإن استيقظ استيقظ مستقبلا للعمل مسرورا بتأخر أجله حتى يستقبل ربه ويستدرك ما فاته([22]).
ولا سيما إذا أعقب ذلك استعمال السنن عند النوم.
7- الدعاء للميت والاستغفار والصدقة عنه ووفاء ديونه وقضاء ما قصر فيه من حج فإنه له نفع للأحاديث: ((كان النبي  إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل))([23]).
أن رجلا أتى النبي  فقال: ((يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها (فاجأها الموت) ولم توص واظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها؟ قال: نعم))([24]).
وأما موقف المسلم:
الإيمان المطلق والتصديق الذي لا شك فيه فالله ربنا ونحن عبيده، ورسول الله  نبينا ونحن أتباعه وصدق الله العظيم:  ومن أصدق من الله حديثا  [النساء:87].  وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى  [النجم:3-4].
إن عذب القبر ونعيمه غيب كما أن الجنة والنار والملائكة غيب ومن سمات المؤمنين قال تعالى:  الذين يؤمنون بالغيب  [البقرة:3].
إن للنفس أربع دور كل دار أعظم من التي قبلها.
الأولى (في بطن الأم) حيث يتخلق فيه وتنفخ فيه الروح.
الثانية (دار الدنيا) وفيها يكتسب العبد الحسنات والسيئات.
الثالثة (دار البرزخ) وهي أوسع ونسبتها إليه كنسبة هذه الدار إلى الأولى.
الرابعة (دار القرار) وهي الجنة أو النار فلا دار بعدها:  فتبارك الله أحسن الخالقين  [المؤمنون:14].


([1])أحمد ومسلم .
([2])الترمذي وحسنة وابن ماجة .
([3])رواه الترمذي .
([4])ابن أبي الدنيا ورجاله ثقات .
([5])رواه النسائي .
([6])رواه الشيخان .
([7])ابن كثير مجلد3 ص246.
([8]) الترمذي .
([9])رواه مسلم .
([10])رواه مسلم .
([11])البخاري .
([12]) الدار قطني .
([13])الطبراني .
([14])البخاري ومالك .
([15])الروح ص112-113.
([16])النسائي .
([17])أحمد والطبراني .
([18])أبو داود والترمذي .
([19])الطبراني في الأوسط وابن حيان في صحيحه .
([20])رواه أحمد والترمذي .
([21])رواه مسلم .
([22])الروح / ابن القيم ص 115.
([23])أبو داود وقال الحاكم صحيح الإسناد .
([24])رواه الشيخان .